enar

مركز كي كي تي لعلاج العمود الفقري والقرص المنفتق (الدسك)

مركز كي كي تي لعلاج العمود الفقري والقرص المنفتق (الدسك)

عادة ما تظهر حالات انفتاق القرص فيمن تتراوح أعمارهم ما بين٣٠-٤٠ سنة. الناس الذين يقضون الكثير من الوقت في الجلوس أو أولئك الذين يلوون ظهورهم كثيراً، هم الأكثر عرضة لتطور حالات القرص المنفتق.

يتكون العمود الفقري من فقرات عظمية مبطنة بمجموعة من الأقراص الغضروفية بيضاوية الشكل تتكون هذه الأقراص من طبقة خارجية قاسية (القشرة) ومن طبقة داخلية لينة (النواة) يحدث هذا الفتق للقرص ويطلق عليه أحياناً الانزلاق أو التمزق عندما يندفع جزء صغير من نواة القرص إلى الخارج من خلال شق في قشرة القرص إلى النخاع الشوكي تسبب هذه الحالة تهييج للأعصاب مما ينتج عنها ألم أو تنميل أو ضعف في عضلات الظهر والأطراف السفلية أو العلوية. في بعض الحالات يحصل ضغط على الحبل الشوكي مما يؤدي إلى تطور الأعراض

معظم المعانين من هذه الحالة يشكون من آلام في الظهر تمتد إلى اليدين أو الرجلين مما يصعب فعل الأنشطة اليومية إلى درجة أنها قد تصبح غير مطاقة.

علامات تستوجب الاهتمام:

  • وجود ألم موجع متنقل يبدأ من المؤخرة نزولا إلى خلف أو إلى جانبي الرجلين مع خدر وتنميل في بعض الأحيان.
  • ألم أو خدر أو ضعف في أسفل الظهر ورجل واحدة ألم يشبه الوخز أو خدر وضعف في الرقبة أو الأكتاف أو الصدر أو الذراعين.
  • آلام أسفل الظهر أو في أحد الرجلين تزداد حدتها مع الجلوس أو العطس أو السعال.
  • أعراض في الذراع والكتف أو الأصابع تسوء بالجلوس والسعال أو العطس.

العناية بالقرص المنفتق (الديسك):

يجب على الشخص الذي يعاني من الديسك عدم الانحناء، والالتواء أو حمل أغراض ثقيلة. كما يجب استخدام فراش أو وسادة قاسية ووضعها أسفل الخصر وأخرى أسفل الكتف في حال نومك على الجانب بينما في حال نومك على الظهر ضع وسادة أسفل الركب.

تغيير وضعية جلوسك قد يساعدك في تخفيف الألم. ضع قدميك على مقعد صغير ليستقيم ظهرك على مسند الكرسي أو اضبط وضعية الكرسي بحيث يميل إلى الأمام.